فوائد واضرار الكركم

0

و من أسمائه الهرد أو الخرقوم أو أصابع صفر أو العقدة الصفراء أو الورص ، هو جذر لنبات معمر من الفصيلة الزنجبيلية ، موطنه الأول الهند له لون أصفر داكن و يميل أحيانا الى اللون البرتقالي ، ذو طعم مر بعض الشيء يستخدم كأحد أنواع الصبغات و يضيفه البعض في خلطات التوابل ، اليوم سنتعرف على فوائد و اضرار الكركم و طرق استخدامه .

فوائد و اضرار الكركم

يعد العلاج بالكركم منتشرا منذ القدم وخاصة فيما يتعلق بأمراض الكبد والجلد أو البشرة دون نتابع معا فوائد الكركم بالتفصيل

فوائد و أضرار الكركم
فوائد و أضرار الكركم

استخدام الكركم كمضاد قوي للإلتهابات

يحتوى الكركم على مادة الكركمين ما يعطيه خواص مضادّة للالتهابات ، وبغضّ النظر عن نوع الالتهاب التي يتمَّ تشخيصها، فإنّ الكركم يدعم شفاء تلك الالتهابات سواء كان ذلك يتعلق بألم المفاصل أو قرحة المعدة، أو حتى حبوب الوجه و المشاكل الجلدية فإنّ تناول الكركم سيكون مفيدًا ويساعد في الشفاء منها .

الكركم و المياه الزرقاء أو الغلوكوما

كشفت دراسة طبية حديثة أن مادة الكركم قد تمنح أملا لعلاج الأشخاص الذين يعانون من مرض المياه الزرقاء “الغلوكوما” الناجم عن إرتفاع ضغط العين،
و تقول الدراسة أنه من الممكن استخدام الكركم على شكل قطرات في العين لتفادي فقدان خلايا شبكية العين و حمايتها من التلف .

الكركم و السرطان

  • يحارب مشروب الكركم مع الحليب سرطان البروستاتا والثدي والكبد والقولون ،
  • ويساعد جذر الكركم على تهدئة الاعصاب والحصول على نوم هادئ وعميق بعيدا عن الارق
  • ويقاوم حالات الإنفلونزا ونزلات البرد ،والاحتقان في البلعوم ومشكلات التنفس ويطرد السموم من الجسم .

استخدام الكركم للربو

يمكن أن يساعد الكركم على التقليل من التهابات الربو فعند إضافة ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم لكوب من الحليب الدافئ، وشربه يعتبر وسيلة فعالة في علاج الربو.

الكركم و الجروح

يساعد الكركم في التئام الجروح و الحروق ، حيث يعمل على تجديد الخلايا التالفة بشكل أسرع و يعمل على ترميم الحروق و يساعد على شفائها .

الكركم و الجهاز المناعي

تساعد مادة الكركمين الموجودة في الكركم على تقوية جهاز المناعة ، حيث تنشط عملية إنتاج عناصر الخلايا اللمفية البائية والتائية وغيرها ويساعد استهلاكه مع الحليب بشكل منتظم على تعزيز جهاز المناعة، ومن ثم مهاجمة الأجسام الغريبة داخل الجسم .

الكركم للعظام

  • بينت دراسة على الفئران أن الكركم غني بمادة الكركومانويد والذي يرتبط بتقليل خسارة المادة الإسفنجية العظمية و يحافظ على ترابط الكثافة العظمية ،
  • كما أنه يرتبط بالوقاية من الإصابة بقلة النسيج العظمي عند المرضى الذين يعانون من إنخفاض الكثافة العظمية .

اضرار الكركم

  • إن الإفراط في تناول الكركم يؤدي إلى مشاكل صحية كالتهاب المفاصل ، حيث يعد تناول ملعقة صغيرة من الكركم مرتين يوميًا آمن على الصحة .
  • يمنع الكركم عن الحامل و المرضع وعن المرضى الذين يتناولون أدوية القلب و حبوب تمييع الدم و التجلط و مضادات الهيستامين و مضادات الاكتئاب و المضادات الحيوية بكافة أشكالها .

وبهذا نكون قد انتهينا من الحديث عن فوائد و اضرار الكركم ، نتمنى للجميع أن يكونوا دائما بأتم الصحة والعافية ، نلقاكم في مقالات أخرى إن شاء الله .

قد يعجبك أيضاً :