فوائد عشبة البراهمي|علاج طبيعي للأغراض الطبية والتجميلية

0

تتعدد فوائد عشبة البراهمي في العلاجات الصحية والتجميلية ، وهي احدى الأعشاب التي كثيراً ما تستخدم في الطب البديل الهندي وتسمى أيضاً بعشبة باكوبا مونيره (Bacopa monnieri) لكن هل لهذه العشبة أضرار لنتعرف معا في هذه المقالة على أهم فوائد وأضرار عشبة البراهمي

فوائد عشبة البراهمي علاج طبيعي للأغراض الطبية والتجميلية

إن فوائد عشبة البراهمي العديدة جعلتها تحظى من القدم في اهتمام العديد من شعوب العالم القديم وحتى وقتنا الحالي ويعتبر طعم عشبة البراهمي أو الباكوبا معقولاً وليس لاذعاً ويمكن تناولها وهي طرية غضة أو مجففة ومن أهم فوائد عشبة البراهمي في العلاج طبيعي للأغراض الطبية والتجميلية

1. تحسين صحة الجلد

قد تساعد عشبة البراهمي في تحسين صحة الجلد عن طريق زيادة إنتاج الكولاجين والتخلص من السموم التي تسبب تلف الجلد. وقد تستخدم عشبة البراهمي أيضًا لعلاج الحروق والجروح والبثور.

2. تحسين الدورة الدموية

تحتوي عشبة البراهمي على مركبات تعمل كموسعات للأوعية الدموية، والتي تساعد في تحسين الدورة الدموية وتزويد الأنسجة بالأكسجين والغذاء كما أنها تعمل على تخفيض ضغط الدم والكوليسترول الضار المرتفع.

3. الحفاظ على الذاكرة والتركيز

تحتوي عشبة البراهمي على مركبات قد تساعد في تحسين الذاكرة والتركيز وتقليل التشتت الذهني كما أنها تساعد في تكوين مسارات عصبية جديده فتخفف من فقدان الذاكرة وتحمي خلايا الأعصاب من التلف.

4. تقوية الشعر وتكثيفه

تستخدم عشبة البراهمي في العديد من العلاجات الطبية والتجميلية ، حيث تستخدم في علاج الصلع وتساقط الشعر وتكثيف الشعر وتقويته، كما ان استخدام عشبه البراهمي بشكل موضعي يساهم في علاج بعض أمراض فروة الرأس كقشرة الشعر فتغذي الشعر وتقلل من تقصف الشعر وجفافه فترطبه وتزيد من لمعانه ومن أهم الفوائد المحتملة لعشبه البراهمي

  • تحسين نمو الشعر حيث تحتوي عشبة البراهمي على العديد من المواد الغذائية المفيدة للشعر مثل الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية، والتي تعمل على تحسين نمو الشعر وتقويته.
  • تقليل تساقط الشعر لاحتواء عشبة البراهمي على مركبات تساعد في تقليل تساقط الشعر وتحفيز نمو الشعر الجديد.
  • ترطيب الشعر حيث يمكن استخدام عشبة البراهمي لترطيب الشعر والحفاظ على صحته وجماله.
  • تنظيف فروة الرأس حيث تعمل عشبة البراهمي على تنظيف فروة الرأس والحفاظ على صحتها، مما يساعد على تحسين نمو الشعر.
  • تحسين مرونة الشعر لأنها تحتوي على مواد تعزز مرونة الشعر وتجعله أكثر قوة ولمعاناً.

5. تقليل التوتر والقلق

قد تساعد عشبة البراهمي في تقليل التوتر والقلق، وذلك عن طريق تحفيز إنتاج المواد الكيميائية في الجسم التي تساعد في تخفيف التوتر والقلق وخفض هرمون الكورتيزول في الجسم وهو الهرمون المسبب للتوتر والذي تفرزه الغدة الكظرية كما تساعد هذه العشبة في تنظيم إفراز الجسم لبعض الهرمونات كالجوبامين والسيروتونين .

6. تخفيف الالتهابات

تحتوي عشبة البراهمي على مركبات مضادة للالتهابات، والتي تساعد في تخفيف الألم والالتهابات في الجسم حيث أثبتت إحدى الدراسات أن هذه العشبة لها قدرة تشبه تأثير المورفين المخدر في تسكين الآلام التي قد تلحق في الجسم .

7. تحسين صحة الكبد

قد تساعد عشبة البراهمي في تحسين صحة الكبد وتعزيز وظائفه، وذلك عن طريق تحسين عملية التمثيل الغذائي وتنظيف الجسم من السموم

تشير الدراسات الحديثة إلى أن البراهمي يحتوي على مركبات مفيدة تسمى السيليمارينات (Silymarins)، والتي تعتبر مضادات الأكسدة القوية، وتحمي الخلايا الكبدية من الضرر الناجم عن التأكسد الضار، وتقلل من التهاب الكبد.

توجد بعض الدراسات التي تشير إلى أن عشبة البراهمي يمكن أن تكون مفيدة في علاج بعض الأمراض المرتبطة بالكبد مثل تليف الكبد وأمراض الكبد الدهنية غير الكحولية، كما يستخدم البراهمي أيضاً في علاج أعراض التهاب الكبد الفيروسي.

ومن بين الفوائد الأخرى المحتملة لعشبة البراهمي في تحسين صحة الكبد، وتشمل

  • تحسين عملية تنظيف الكبد وتخليصه من السموم.
  • دعم صحة الجهاز الهضمي بشكل عام.
  • تخفيف الأعراض المرتبطة بالتهاب المفاصل الروماتويدي، والتي يمكن أن تؤثر على صحة الكبد .

أضرار عشبة البراهمي

بالرغم من فوائدها الكثيرة إلا أن هناك بعض الأضرار التي قد تمس متناولي عشبة البراهمي لنتعرف معا عليها

  • التداخل مع بعض الأدوية التي تخص علاج الغدة الدرقية .
  • ومن أضرار عشبة البراهمي أنها تسبب تعب وإعياء عند بعض الأشخاص وقد تترافق ببعض الإضرابات المعدية والمعوية .
    إلى هنا أخوتي أسرة موقع صحي دوت نت نكون قد وصلنا إلى ختام مقالة فوائد عشبة البراهمي علاج طبيعي للأغراض الطبية والتجميلية نتمنى لكم دوام الصحة والعافية ونلقاكم في مقال جديد إن شاء الله .