فوائد زريعة الكتان

0

تتعدد فوائد زريعة الكتان للتنحيف والمناعة كما أن لزريعة الكتان فوائد عظيمة للشعر والبشرة ،وتمتلك زيت الكتان وبذوره قيمة غذائية عالية فهي مليئة بالمعادن والألياف المهمة لجسم الانسان وعظامه .

فوائد زريعة الكتان

تمتلك زريعة الكتان مطحونة كانت ام حبوب كاملة العديد من الفوائد دعونا نتابع معا تلك الفوائد بالتفصيل :

فوائد بذور الكتان
فوائد بذور الكتان

زريعة الكتان لنقص الاستروجين

تعد بذور الكتان مصدرا لهرمون الانوثة الاستروجين الذي يعزز مظاهر الأنوثة والجمال عند الأنثى، ويقلل من علامات الشيخوخة لديها وخاصة بعد سن الأربعين أو مع انقطاع الدورة الشهرية .

زريعة الكتان لتقوية الذاكرة

تعد بذور الكتان غنية بالاوميجا3 ممايساعد الدماغ في عملية الحفظ و التذكر ،فدهون الاوميجا3 المفيدة مهمة جدا للطلاب في أوقات الإمتحانات كما أنها تساعد على تقوية الذاكرة والوقاية من الزهايمر مع تقدم العمر .

زريعة الكتان تقي من أمراض القلب والشرايين

تساعد الدهون المفيدة في بذور الكتان على تقوية الدورة الدموية والوقاية من أمرض القلب وانسداد الشرايين ،حيث تعمل على تقوية الدورة الدموية و تنشيطها كما تزيد من انتاج خلايا الدم وتقلل من عمليات التأكسد في الجسم .

زريعة الكتان للتخسيس

كثيرا ما تستعمل بذور الكتان للتخسيس حيث تعمل بذور الكتان على تخفيض الكوليسترول الضار، وترفع بمحتواها الدهني الكوليسترول المفيد في الجسم مما يساعد على إذابة الدهون وتقليل الأمراض المتعلقة بالسمنة،كماتحتوي بذور الكتان على الالياف التي تساعد بالاحساس بإمتلاء المعدة والشعور بالشبع ،مما يقلل من حث المعدة للدماغ على طلب المزيد من الطعام .

زريعة الكتان للوقاية من السرطان

تحتوي بذور الكتان على مضادات أكسدة قوية تعمل على تقليل نسبة الالتهابات في الجهاز الهضمي ،وحماية الجسم من الكتل والأورام السرطانية وخاصة سرطان الثدي و البروستاتة وسرطان القولون

زريعة الكتان لتقوية العظام

تعتبر بذور الكتان من الحبوب المهمة لصحة العظام وذلك لاحتواءها على نسبة جيدة من معدن المنغنيز،والذي يعد مهما جدا في بناء العظام ومكافحة أمراض هشاشة العظام ،ويعتبر المنغنيز من المعادن المهمة لتقوية العظام والحفاظ على صحتها وسلامتها ،خاصة عندما نتناوله بكميات كافية مع المعادن الهامة لصحة العظم، مثل كالزنك والنحاس والكالسيوم حيث تعمل جميعها سويا في تحسين صحة العظام .

زريعة الكتان تخفض السكر

تعد بذور الكتان من البذور المفيدة لمرضى السكر من النوع الثاني لغناها بالألياف التي تقلل من نسبة الجلوكوز في الدم ،وتقلل من فرص الإصابة بمرض السكري حيث أظهرت الدراسات الحديثة قدرة بذور الكتان على ابقاء مستويات سكر الدم منخفضة .

زريعة الكتان للبشرة

أثبتت الدراسات قدرة بذور الكتان على التحسين من نضارة البشرة والحد من علامات الشيخوخة كتجاعيد الوجه وأخاديده وتصبغات الوجه ،كما أن غنى بذور الكتان بمركبات الاوميجا3 يساعد في الحد من ظهور حب الشباب ويعالج تهيج البشرة واحمرارها، كما أن تناول زريعة الكتان بشكل منتظم ومستمر يقي الجسم من أثار أشعة الشمس الضارة ،وبالتالي يقلل فرص الإصابة بسرطان الجلد .

زريعة الكتان للشعر

أظهرت الأبحاث العلمية احتواء بذور الكتان على كمية جيدة من فيتامين هاء والذي يعزز من نمو الشعر ،ويعمل على ترطيب فروة الرأس فيساعد في تكثيف وتطويل الشعر بسرعة

زريعة الكتان للبشرة

تشير بعض التجارب الطبية الى أن تناول بذور الكتان يؤدي إلى الحد من حساسية الجلد ،وتهيجه ويعمل على ترطيب البشرة وزيادة نعومتها ،حيث يعمل تناوله بانتظام الى الحد من مشاكل البشرة المزمنة ،ويساعد الاستعمال الموضعي لها في تفتيح لون البشرة ويجعلها أكثر نقاءا وحيوية

زريعة الكتان للشيخوخة

إن كون بذور الكتان مصدرا لهرمون الاستروجين يجعل منها غذاء مهما في تقليل أعراض الشيخوخة ،مما يساعد في تحسين أعراض إنقطاع الطمث والتقليل من الهبات الساخنة لدى النساء ويقلل من مشاكل الجلد ويقوي الذاكرة ،ويحمي الجسم من الجذور الحرة والخلايا الهرمة عبر تجديد بذور الكتان لخلايا الدم .

زريعة الكتان لضغط الدم

تحتوي بذور الكتان كمية لابأس بها من البوتاسيوم والذي يساعد بدوره في التخلص من كميات الصوديوم الزائدة والضارة للجسم ،والتي قد يتناولها الانسان خلال طعامه وتكثر في المخللات والوجبات السريعة والأكلات المالحة،
لذا فإن تناول بذور الكتان بصورة منتظمة ومتواصلة لمدة اربعة شهور يساعد على تنظيم ضغط الدم ويعمل على تخفيضه .

فوائد بذور الكتان
فوائد بذور الكتان

زريعة الكتان علاج للامساك

تعمل الألياف الموجودة في بذور الكتان على تنظيم حركة الأمعاء والقولون والتخفيف من حالات الامساك المزمن، وتساعد المادة اللزجة التي تنشأ في بذور الكتان عند ملامستها للماء في تسهيل حركة البراز في الأمعاء ،وطرح الفضلات بشكل سلس ومريح ،فبذور الكتان ملين جيد إلا أنه يجب أن تؤخذ مع الماء ،لأنها تمتص الماء من القولون فتشكل كتلة هلامية تعمل كملين كتلي للفضلات.

زريعة الكتان والبروبيوتيك

تحفز بذور الكتان البكتريا النافعة الموجودة في الأمعاء على أداء وظائفها بشكل أفضل ،ممايساعد الجسم في التخلص من الفضلات ويقوي مناعته في مواجهة الأوبئة والأمراض .

زريعة الكتان للمعدة

تحتوي بذور الكتان على مواد هلامية لزجة تساعد في تسكين حرقة المعدة الناتجة عن جرثومة المعدة ،التي تتطور أحيانا إلى قرحة المعدة وقد تتلف جدار المعدة وتقلل إفراز المعدة للأحماض الهاضمة ،فتكون هذه المادة الهلامية بمثابة ضماد للمعدة تخفف من حموضة المعدة وحالات الارتجاع المريئي المزعجة فتحيط بالمعدة وتغلفها .

زريعة الكتان للمرأة

يتعرض جسم المرأة لمشاكل عديدة مع انقطاع الطمث كهشاشة العظام والهبات الساخنة ،وذلك بسبب نقص هرمون الاستروجين فتعمل بذور الكتان على امداد جسم المرأة بهرمون شبيه بهرمون الاستروجين،الذي يخفف الى حد كبير من هذه العوارض ومايتلو انقطاع الطمث من بدأ تجاعيد الوجه وضعف بصيلات الشعر،لأن بذور الكتان أكثر ما لوحظ في تناولها هي نتائجها المذهلة والتي تظهر بشكل سريع على البشرة والشعر والأظافر ،لذلك كانت تلقب قديما ببذور الحسن والجمال .

زريعة الكتان لتقوية المناعة

تعمل مركبات الليغنان الموجودة في بذور الكتان على تقوية جهاز المناعة وتقليل الالتهابات و الوقاية من أمراض سرطان القولون،وتلعب الدهون المفيدة في بذور الكتان دورا هاما في تحسين صحة القلب والشرايين وتقوية الدورة الدموية وتجديد الخلايا .

زريعة الكتان لطقطقة المفاصل

أثبتت الدراسات العلمية قدرة بذور الكتان على التخفيف من التهاب المفاصل الروماتيدي ،كما تسكن بذور الكتان من الام الهجمات الروماتيزمية فحسب الأطباء المتخصصين ،لايمكن لطعام بحد ذاته أن يشفي من التهاب المفاصل إنما يمكنه أن يسكن الألم أو يعزز من صحة مفاصل الجسم .

زريعة الكتان للرغبة الجنسية

تساعد بذور الكتان في انتظام الدورة الشهرية وتزيد من الرغبة الجنسية ،حيث تعمل على الحفاظ على صحة الجهاز التناسلي عند المرأة ،وتخفف من الالتهابات المهبلية كما تعالج بذور الكتان ضعف الانتصاب عند الرجال فتزيد من معدل الانتصاب ومدته .

زريعة الكتان لتسكين السعال

تستعمل بذور الكتان للكحة حيث يوضع كوب من الماء على النار حتى يغلي، ثم تطفىء النار ويضاف ثلاث ملاعق كبيرة من مسحوق بذور الكتان المطحون حديثا ،وملعقة كبيرة من العسل وملعقة كبيرة من عصير الليمون ويغطى الاناء مدة 10 دقائق يشرب كوب صغير عند الحاجة ،حيث يساعد بشكل كبير على تهدئة الربو الخفيف والكحة و السعال الجاف .

زريعة الكتان للرياضيين

تعد بذور الكتان غذاء مهم جدا للرياضيين و خاصة لاعبي كمال الأجسام حيث تكمن أهميته في النقاط التالية :

  • يساعد في تخفيض الدهون المختزنة في الجسم
  • غني بالمعادن المهمة كالمغنيزيوم و الكالسيوم والنحاس و الفوسفور والموليبدنوم
  • غني بالألياف التي تزيد من معدل الايض في الجسم
  • غني بالدهون المفيدة كأوميغا3 وأوميغا6
  • غني بالبروتين المهم جدا في بناء العضلات
  • غني بالاحماض الأمينية كحمض الأرجينين والغلوتامين المهمان في تكوين النسيج العضلي .

زريعة الكتان للعقم

تساعد بذور الكتان في حل المشاكل التي قد تصيب العضو الذكري عند الرجال،حيث تعالج مشكلة ضعف الانتصاب ويحسن من جودة الحيوانات المنوية ويزيد من تعددادها، وتقي من مشاكل العقم المتعددة عند الرجال .
وأخير اصدقائي ضيوف موقع صحي دوت نت نتمنى أن تكونوا قد قضيتم برفقتنا وقتا مفيدا وممتعا ،راجين لكم دوام الصحة والعافية .

قد يعجبك أيضا :