فوائد بذور الشيا للامساك والفرق بين بذور الشيا البيضاء والسوداء

0

نتابع معكم احبتنا سلسلة العلاج بالاعشاب واليوم موضوعنا سيكون عن فوائد بذور الشيا للامساك ” Chia seed “، وقدرتها على علاج العديد من الأمراض والمشاكل الصحية لنتابع معا :

ماهي بذور الشيا

بذور الشيا بذور صغيرة الحجم، مُسطحة، وبيضوية الشكل، وذات ملمس لامع ناعم ، ومنها مالونها اسود ومنها البني او الابيض ،وقد عُرفت منذ الاف السنين على انها جزء من غذاء شعوب الآزتيك، والمايا،وتعد بذور الشيا إحدى أنواع نباتات فصيلة النعناع،وتنتج من نبات يُدعى القصعين الأسباني وهي من النباتات التي تعود زراعتها إلى حوالي 3500 سنة قبل الميلاد.

فوائد بذور الشيا

تحتوي هذه البذور الرائعة على العديد من الفوائد لاجسامنا فهي مفيدة لصحة عظامنا لاحتواءها على المعادن الضرورية لصحة العظام لنتابع معا فوائد بذور الشيا في المقالة التالية :

بذور الشيا للعظام :

تحتوي بذور الشيا على أهم العناصر الغذائية الضروريّة لصحة العظام ، كالكالسيوم و المغنيسيوم، والبروتين و الفوسفور بنسب جيدة ما يجعلها بديل قوي عن الالبان ومشتقاتها بالنسبة للنباتيين .

بذور الشيا لعلاج مرض السكر :

تعتبر بذور الشيا غنية بالالياف ، ما يساعد الناس الطبيعيين عامة و مرضى السكري بشكل خاص ،على امتصاص السكر المتناول بشكل تدريجي ،حيث تعمل هذه الألياف على تقليل امتصاص الجسم للسكر فلا تسمح بامتصاصه بشكل سريع ، وبذلك تدعم بقاء مستوى الأنسولين في الدم معتدلا ما يقي الجسم من مشاكل خطيرة على الصحة .

بذور الشيا للامساك :

  • تحتوي بذور الشيا على كميات كبيرة من الألياف ما يعمل على زيادة حركة الأمعاء .
  • تحتوي بذور الشيا على العديد من العناصر الغذائية الأخرى التي تحسن من عملية هضم الغذاء في الجهاز الهضمي .
  • تساعد بذور الشيا في الحد من التهابات القولون و الوقاية منها لاحتواءها على مضادات أكسدة قوية .
  • تعمل بذور الشيا على علاج الامساك المرافق لمتلازمة القولون العصبي .

بذور الشيا للرياضيين :

إن احتواء بذور الشيا على المغنسيوم والمنغنيز و الزنك و الكالسيوم يجعل منها مصدرا قويا للطاقة خاصة عند تناولها صباحا حيث تعمل هذه المعادن على مد الجسم بالطاقة اللازمة حتى نهاية اليوم .

بذور الشيا و البشرة :

تحتوي بذور الشيا على مضادات أكسدة قوية تعمل على تحسين البشرة و تنقيتها و ما يدعم تلك المضادات احتواء الشيا على معدن الزنك ما يجعل منها دواء طبيعي لتنقية البشرة و تحسينها .

فوائد بذور الشيا للريجيم :

تساعد بذور الشيا على فقدان الوزن عند إدخالها ضمن نظام غذائي صحي حيث تحتوي بذور الشيا على ألياف بشكل عال ،مما يساعد عند تناولها على الإحساس بالامتلاء و يدعم الرغبة بعدم تناول الطعام و استقرار الشعور بالشبع لفترات طويلة .

بذور الشيا للقولون

تحتوي بذور الشيا على الألياف الغذائية التي تسهل من عملية الهضم، وترفع هذه الألياف من كفاءة التمثيل الغذائي في الجسم ، ما يقي من الإصابة بالتهاب القولون .

فوائد بذور الشيا لخفض ضغط الدم

قد تؤثر بذور الشيا على ضغط الدم حيث تعمل على تخفيضه، وقد يكون هذا الأمر قد خطراً على المرضى الذين يعانون من ضغط الدم المنخفض .

الفرق بين بذور الشيا البيضاء وبذور الشيا السوداء

لا يوجد فروقات من حيث القيمة الغذائية في بذور الشيا عند تغير ألوانها،وإن وجد اختلاف فربما يعود ذلك إلى أماكن زراعة تلك البذور و موطنها الأصلي .

الفرق بين بذور الشيا البيضاء و السوداء
فوائد بذور الشيا

التداخلات الدوائية لبذور الشيا :

وقد تتفاعل بذور الشيا بشكل سلبي مع الأدوية المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم، مسببة تقوية مفعولها ،
مما يترتب على مرضى الضغط الشرياني استشارة الطبيب قبل تناول بذور الشيا .

قد يعجبك أيضاً :