تجربتي مع نقص فيتامين ب 12

0

تجربتي مع نقص فيتامين ب 12 مقالة نتكلم فيها عن أسباب نقص فيتامين b12 والاعراض النفسية وطرق علاج هذا الفيتامين الهام لنتشارك معكم تجاربكم مستندين إلى أسس مثبتة وضعها الطب الحديث فلنتابع معا

يلعب فيتامين B12 دور هام في تكوون خلايا الدم الحمراء وإتمام الوظائف العصبية وانتاج الحمض النووي في الخلايا وتتعدد مصادر فيتامين ب 12 الغذائية إلا إنه لايوجد إلا في المنتجات الحيوانية كلحوم الاغنام و الابقار ومنتجاتها من الاجبان والالبان إضافة إلى لحوم الدواجن وبيضها ولحوم الاسماك المتنوعة، كما يمكن تناول حبوب فيتامين ب12 كمكمل غذائي للاشخاص الذين يعانون من نقص في هذا الفيتامين كما يتوافر على شكل حقن وبخاخ أنفي والتي يوصفها الطبيب لحالات النقص الشديد .

تجربتي مع نقص فيتامين ب 12

وتتعدد أعراض نقص فيتامين ب 12 الاكثر شيوعا والتي تبدأ بالصداع وتغيرات المزاج والاكتئاب وقد يرافقها فقدان الشهية إلى الطعام وشحوب الوجه وبعض التعب والارهاق وفقر الدم إضافة إلى خدران وتنميل في الاطراف ومشاكل في التركيز واضطرابات في الذاكرة هذا ويتم تخزين فيتامين B12 بكميات عالية داخل الكبد بشكل أساسي، إلى حين احتياج الجسم له ،وقد يأخذ استهلاك مخزون الجسم من فيتامين ب 12 حوالي 5 سنوات من بعد التوقف عن تناوله أما عن أسباب نقص فيتامين B12 فهي كالآتي

أسباب نقص فيتامين ب 12

  • قد يحدث نقص فيتامين ب 12 عند الأشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائياً نباتياً فغالباً ما يتواجد هذا الفيتامين في المنتجات الحيوانية .
  • الاشخاص الذين لديهم سوء في التغذية ونقص في تناول الغذاء .
  • التهابات الامعاء الدقيقة والاضرار التي قد تلحق بها .
  • أحد أنواع فقر الدم يحدث في المناعة الذاتية عندما تفقد المعدة الخلايا التي تصنع العامل الداخلي وهو عبارة عن بروتين يساعد الجسم لامتصاص فيتامين ب12.
  • ضمور الطبقة المخاطية في المعدة .
  • جراحة الجهاز الهضمي أو استئصال أجزاء من الامعاء الدقيقة .
  • بعض أمراض البنكرياس .

نقص فيتامين ب 12 والجنس

لعل تجربتي مع نقص فيتامين ب 12 ثرية بالعديد من المعلومات التي تبين لي عن طريقها تأثير هذا الفيتامين على عدة وظائف حيوية داخل الجسم ولعل أهمها العلاقة الجنسية فإن نقص فيتامين B12 يترك اضرارا سلبية على خصوبة الرجل والمرأة، وقد تؤدي هذه الاضرار إلى اضطرابات ترتبط بصعوبة الإنجاب ، إضافة إلى بعض المشاكل النفسية والعصبية والتأثير على الذاكرة وقد يتسبب نقص هذا الفيتامين بضعف الانتصاب وسرعة القذف عند الرجل بينما تواجده بالمستوى الطبيعي عند المرأة قد يقيها من الكآبة ويساعد في تحسين مزاجها ما ينعكس إيجاباً على العلاقة الزوجية ويجعلها تقوم على أسس صحيحة وسليمة .

طرق الوقاية من نقص فيتامين ب 12

إن إتباع نظام غذائي صحي متوازن هو الحل الأمثل لتجنب نقص فيتامين ب 12 وذلك عن طريق تناول العديد من الاغذية الحيوانية الصحية وطهيها بطرق سليمة وصحية لنتعرف معاً على أهم الأغذية الغنية بفيتامين ب 12 فلنتابع معا

مصادر فيتامين ب 12 النباتية والحيوانية
  • لحوم الدواجن كالدجاج والديك الرومي وغيرها من أنواع الدواجن الأخرى
  • لحوم الأسماك على اختلاف انواعها وخاصة سمك التونة والسلمون والسردين
  • لحوم البقر والغنم والكبدة لكليهما
  • الحليب ومنتجات الألبان والأجبان
  • البيض ومنتجات الدواجن
  • الخميرة الغذائية المدعومة بفيتامين ب12
  • قد تحتوي بعض المصادر النباتية على كميات من فيتامين ب 12 مثل فطر شيتاكي وأوراق السوشي لكن هذه الكميات قلية جداً وغير قادرة على تعويض النقص إن وجد .

تشخيص نقص فيتامين B12

يتطلب التشخيص عدة اختبارات داخل الجسم حتى تظهر تلك الاختبارات النتائج بدقة كالاتي

  • عندما تكون مستويات كاسترين مرتفعة في الدم وهو هرمون ببتيدي يحفز إفراز العصارة الهضمية (حمض الهيدروكلوريك) في خلايا المعده
  • وجود جسيمات مضادة في الجسم ضد الخلايا الجداريه
  • إضافة العامل الداخلي لعمل اختبار شيلينج للتحقق من أن الجسم يقوم بامتصاص فيتامين ب 12 بشكل سليم .

علاج نقص فيتامين ب 12

العلاج الدوائي : وهو حبوب فيتامين ب 12 التي تعطى فموياً بلعاً أو مصاً أو بواسطة بعض الكريمات التي تدهن على الغشاء المخاطي للأنف وغالباً ما توصف هذه الأنواع من الأدوية إلى حالات النقص الطفيفة .
العلاج بالحقن : يوصف علاج نقص فيتامين ب 12 بالحقن في العضل لحالات النقص الشديد وسد النقص وغالباً ما يوصف حقنة واحدة كل يوم لفترة أسبوعين .

وأخيراً اذا كنت تعاني من نقص فيتامين ب 12، فهناك عدد من الإجراءات التي يمكن القيام بها للعلاج. وتشمل التغذية الصحيحة من المصادر الحيوانية والتي تحتوي على مصدر كافي من فيتامين ب 12، وأخذ بعض الأدوية الطبية الخاصة لزيادة معدل فيتامين ب 12، أو الذهاب إلى الطبيب للحصول على الإرشادات الضرورية في حال كان النقص حاداً وشديداً .
إلى هنا أخوتي أسرة موقع صحي دوت نت نكون قد وصلنا إلى ختام مقالة تجربتي مع نقص فيتامين ب 12 فإن كان لديكم تجربة حقيقية نرجو أن تشاركوها معنا لتعم الفائدة نتمنى لكم دوام الصحة والعافية ونلقاكم في مقال جديد إن شاء الله .