السكر يفوق إدمان الكوكايين ؟

0

يحتاج الإنسان بصورة كبيرة لتقليل نسبة تناوله للسكر، ليس فقط من أجل إنقاص الوزن، ولكن أيضا للحفاظ على الصحة العامة ويساعد التحقق من الكمية التي نتناولها من الأطعمة في عدم تراكم السعرات الحرارية في أجسامنا لكن في بعض الأحيان تتغلب أنفسنا علينا ونعلم أن مانأكل ضررا ونصر على تناوله فهل يسمى ذلك إدمانا ؟!!

فماهو الإدمان ؟

تعرف الجمعية الأمريكيية للأطباء النفسيين الإدمان على أنه مرض عقلي يظهر من خلال الاستهلاك القهري لمادة معينة على الرغم من معرفتها أنها ضارة .

العلاقة بين هرمون السعادة والسكريات

عند الشعور بالجوع ينخفض مستوى السكر في الدم مما يسبب هبوطا في تركيز المركب المسؤول عن السعادة والذي يسمى بالسيروتونين وقد دلت الدراسات أن 80% من السيروتونين موجود في الأمعاء ولدى الشعور بالجوع ينخفض مستواه.

إعتياد أدمغتنا على نظام المكافأة

عندما نتناول الحلويات، تتصل مستقبلات التذوق لدينا بالخلايا العصبية التي تنتج ناقلا عصبيا يسمى الدوبامين ويعد هذا الناقل مسؤولا عن تنشيط نظام المكافأة في أدمغتنا ويعمل السكر المتناول في أطعمتنا عندما يدخل الدم على تحفيز الناقل العصبي الدوبامين .

وجود السكر في معظم الأطعمة وسهولة الحصول عليه

يضاف السكر في زماننا الحالي إلى معظم المواد الغذائية بما في ذلك المخبوزات والفطائر لذلك أصبح من الصعب أن تمضي يومك دون أن تتناوله لا وبل إن البعض ينظر إليك بعين الدهشة إن أصررت ليوم واحد فقط أن تتحرر من إدمانك وأن تمضيه دون تناول الأطعمة المحتوية على السكر إن وجدت وتعد الأطعمة الخالية من السكر أغلى ثمنا من غيرها لقلة طلبها ولاستخدام صناع المواد الغذائية مواد رخيصة الثمن في تحلية منتجاتهم .

أضرار إدمان السكر

  • تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يتناولون كميات من السكر تفوق الحد المسموح به يوميا قد يكونون عرضة لأمراض القلب على المدى الطويل .
  • إن تأرجح كميات السكر المتناولة يوميا من شأنه أن يسبب تقلبا في المزاج وبالتالي ممكن أن يحدث نوعا من الكأبة
  • على الرغم من أن السكر ليس دهنبا إلا أن الية الجسم معتادة على تخزين الفائض من السكريات من خلال تحويله إلى دهون وتكديسه في الجسم إلى حين الحاجة .
  • ممكن أن يؤدي الإفراط في تناول السكريات عند المرأة إلى مشكلة في الصحة الأنجابية لديها حيث من الممكن أن تتسبب زيادة تناول السكر بتكييس المبيضين عند المرأة
  • ممكن أن يسبب الإفرط في تناول السكر تسوس ونخر في الأسنان إضافة إلى مشاكل وحبوب في البشرة .

الحصة المسموح بتناولها يوميا من السكر

بينت منظمة الصحة العالمية، أن كمية السكر المسموح بها يوميا تبلغ 25 غراما كحد أقصى، موضحة أن هذه الكمية تعادل 6 ملاعق شاي ممسوحة. وحذرت المنظمة من أن الإفراط في تناول السكر يهدد الصحة والجمال؛ حيث أنه يرفع خطر الإصابة بأمراض السمنة وتجاعيد الوجه وتسوس الأسنان .
إلى هنا أحبتي أسرة موقع صحي دوت نت نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا تتمنى لكم دوام الصحة والعافية .

قد يعجبك أيضاً :

متى تموت جرثومة المعدة | وكم نسبة جرثومة المعدة الخطيره